هل 32 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي كمعيار منطقي؟

منذ وقت ليس ببعيد ، كان لديك جهاز كمبيوتر بسعة 8 جيجابايت من رامات كانت القاعدة ، تقريبًا ممارسة قياسية. ومع ذلك ، مع إدخال DDR4 والطلبات المتزايدة لألعاب الفيديو من الجيل التالي ، تحولت الكمية الموصى بها تدريجياً إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. بينما لا تزال 8 جيجا بايت كافية لمعظم المهام اليوم ، فإن ظهور DDR5 قد جلب الآن عتبة جديدة: 32 جيجا بايت. لكن هل نحتاج حقًا إلى مثل هذه الكمية الكبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لجهاز كمبيوتر عادي؟

دعونا نواجه الأمر: لا يستخدم الجميع جهاز كمبيوتر للألعاب ، ولا يشارك الجميع في قواعد البيانات والعمليات التي تتطلب ذاكرة مكثفة. أ Windows يمكن للكمبيوتر الشخصي أن يعمل بشكل مناسب مع 4 غيغابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي ، على الرغم من أنه في الوقت الحاضر ، حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية تأتي مزودة بسعة 8 غيغابايت على الأقل. ومع ذلك ، فإن القفزة من 8 جيجا بايت إلى 32 جيجا بايت ، كما يتضح من DDR5 ، كبيرة جدًا ...

DDR5-32 جيجا بايت

32 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي هي المعيار لذاكرة DDR5

في الواقع ، مع إدخال معيار DDR5 الجديد لذاكرة RAM ، زادت السرعة والكثافة. وقد أدى ذلك إلى قيام الشركات المصنعة ببيع وحدات الذاكرة DDR5 الخاصة بهم في مجموعات 2 × 16 جيجابايت ، وبالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، نادرًا ما تتوفر الوحدات التي يقل حجمها عن 16 جيجابايت لكل وحدة ، خاصة في تنسيق SO-DIMM.

قرصان الانتقام RGB DDR5 AMD

نظرًا لأن معظم أنظمة سطح المكتب الاستهلاكية تستخدم الآن ذاكرة ثنائية القناة ، فقد أصبح معيار DDR5 هو 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أكثر. يمثل هذا تباينًا مع الجيل السابق من DDR4 ، حيث كانت التكوينات مثل 2 × 4 جيجابايت (إجمالي 8 جيجابايت) شائعة ، على الرغم من أن إعدادات 2 × 8 جيجابايت (16 جيجابايت) كانت أكثر انتشارًا.

يمكن أن يعزى السبب وراء هذا الاتجاه إلى تكاليف الإنتاج. يعد تصنيع ذاكرة الوصول العشوائي ذات السعات الكبيرة أكثر تكلفة ، وقد تم استخدام هذا كمبرر لزيادة أسعار ذاكرة الوصول العشوائي أثناء الانتقال من DDR4 إلى DDR5. يجادل المصنعون بأن التكلفة الأعلى مضمونة بسبب سعة الذاكرة المضاعفة ، حتى لو لم يكن الجميع يتطلب أو يرغب في مثل هذه الكمية الكبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

حسنًا ، لكن هل هذا شيء منطقي؟

يحمل هذا المفهوم أهمية خاصة لعشاق الكمبيوتر الشخصي الذين يمتلكون مجموعة مهارات متقدمة ، ويعتمدون على قواعد البيانات ، والأجهزة الافتراضية ، والانغماس في ألعاب الكمبيوتر من الجيل التالي. كما رأينا ، تتطلب العديد من الألعاب الآن ما لا يقل عن 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، وهو معيار تم وضعه في الجيل السابق. إن امتلاك سعة ذاكرة كبيرة أمر مفيد دائمًا ، كما يقول المثل.

علاوة على ذلك ، يمتد هذا الأساس المنطقي أيضًا إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأي إصدار من نظام التشغيل Windows. لا يعني ذلك أن Windows جشع بطبيعته بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي ، على الرغم من أنه يميل إلى استخدام الذاكرة المتاحة. يستخدم Windows نظامًا ديناميكيًا لتخصيص الموارد يستولي على الذاكرة المتاحة ويستخدمها بنفس المبدأ: الحصول على المزيد أفضل من امتلاك القليل جدًا.

للتوضيح ، ضع في اعتبارك السيناريو التالي: لقد التقطنا لقطة شاشة على جهاز كمبيوتر مزود بـ 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 ، حيث البرامج الأساسية فقط مثل الكروم، الآفاق، سكيب, فوتوشوبو سبوتيفي (للموسيقى) مفتوحة. حتى مع هذا الاختيار المعتدل للتطبيقات ، يستهلك النظام بالفعل ما يقرب من 10 جيجابايت من الذاكرة.

32GB DDR5 RAM

بالتأكيد ، بناءً على تجربتنا ، لم يتجاوز هذا الكمبيوتر الشخصي استهلاك 20-21 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، حتى أثناء اللعب الصعب مثل Final Fantasy XV لنظام التشغيل Windows. في حين أن اللعبة يمكن أن تعمل بشكل جيد مع 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، فإن توفر الذاكرة الإضافية يحسن الأداء ، وهو أمر رائع بلا شك.

في الختام ، نحن نقر بأن DDR5 لا تقدم قفزة كبيرة في الأداء مقارنة بـ DDR4. ومع ذلك ، عند التفكير في سعة الذاكرة وحدها ، إذا كنت تخطط لترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك واختيار DDR5 ، فإن اختيار 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي يبدو خيارًا معقولًا. قد يكون الحصول على هذه السعة الإضافية مفيدًا ، على الرغم من أن 16 جيجابايت كافية لمعظم المهام اليوم. مع وحدات DDR5 المتوفرة بشكل شائع في مجموعات 32 جيجا بايت ، لا يوجد سبب لرفض هذه الفرصة. إن تبني سعة الذاكرة الإضافية هو بالفعل قرار جدير بالاهتمام.